تنبيه هام

مدونة وظائف الامارات مدونة إعلانية مجانية متخصصة في نشر اعلانات الوظائف ولا تقوم بأي عمل تجاري أو وساطة بين المعلن والباحث عن الوظائف.
والاعلان المنشور على مسؤولية المعلن فقط. ولذلك ننبه زائري المدونة عدم دفع أي مبالغ مالية للمعلن قبل التأكد من أنه حائز على التراخيص القانونية المعتمدة في الدولة.

الجمعة، 6 مايو 2011

الحرمان يفقد العامل مشروعية إقامته

أكمل المقال

أكدت وزارة العمل ضرورة مغادرة العامل الحاصل على الحرمان من العمل أراضي الدولة، مشددة على أن بقاءه متعطلاً أو عاملاً لدى أي من المنشآت، يعد مخالفة صريحة للقانون.
وقال حميد بن ديماس السويدي وكيل الوزارة المساعد لشؤون العمل إن قدوم العامل إلى الدولة جاء بموجب تأشيرة للعمل في المنشأة المستقدمة له حيث يحصل بموجب ذلك على الإقامة، مشيراً إلى أن الإخلال بعلاقة العمل من جانب العامل يترتب عليه حرمانه من العمل، وهو الأمر الذي يفقد بموجبه مشروعية إقامته حتى وإن كانت سارية المفعول.
وأشار السويدي إلى أن هناك حالات قد تحول دون مغادرة العامل المخالف الدولة مثل تعرضه لمرض ما، أو غير ذلك من الأسباب التي تعترض سفره، لافتاً في المقابل إلى أنه لأي منشأة أن تستخدم العامل المخالف خلال فترة الحرمان لا سيما حالات العمال الذين يتعذر سفرهم للأسباب المشار إليها.

يشار إلى أن العامل الذي يخل في التزاماته التعاقدية يحصل على الحرمان من العمل لمدة عام، فيما يكون الحرمان دائماً في حال ثبت هروبه من المنشأة التي تستخدمه.
وينص قانون العمل على غرامة مقدارها 50 ألف درهم بحق صاحب العمل الذي يستخدم عاملاً ليس على إقامته.
وكان السويدي رفض الموافقة على معاملة قدمت أمس خلال “اليوم المفتوح” الذي انعقد في ديوان الوزارة بدبي، حيث طلب صاحبها الحصول على تصريح عمل جديد لعامل مخالف وذلك لعدم انقضاء فترة حرمانه من العمل والبالغة عاماً واحداً، مستغرباً بقاء العامل في الدولة رغم كونه مخالفاً.
من جهة أخرى، أكد وكيل الوزارة المساعد لشؤون العمل أنه لا يجوز أن تستخدم المنشآت العائدة لأصحاب عمل من أسرة واحدة مندوباً واحداً للعلاقات العامة، مشيراً إلى أن الوزارة تتعامل مع كل من تلك المنشآت على حدة دون الاعتداد بصلة القربى بين أصحابها.
جاء ذلك بعد أن رفض السويدي الموافقة على استخدام صاحب عمل مندوب علاقات عامة يعمل لدى منشأة يملكها شقيقه، مشيراً إلى أن عمل المندوب غير المواطن يكون حصرياً لدى المنشأة المستخدمة له وذلك بموجب بطاقة عمل لمدة سنتين.
ويبلغ رسم إصدار البطاقة ألفي درهم، فيما لا تتقاضى الوزارة أي رسوم على إصدار بطاقة عمل المندوب المواطن، والذي يحق له العمل لدى عدة منشآت تعود لصاحب عمل واحد، أو العمل لدى غيره بشرط أن تكون المنشأة المراد إنجاز معاملاتها تستخدم أقل من 100 عامل.
يذكر أن الوزارة تفرض منذ العام 2006 على المنشآت التي يعمل لديها أكثر من 100 عامل، إسناد أعمال مسؤولي العلاقات العامة “المندوبين” لأحد مواطني الدولة أو دول مجلس التعاون الخليجي.
ورفض وكيل الوزارة المساعد إلغاء غرامة مالية ترتبت على إحدى المنشآت التي تخلفت عن تجديد بطاقات عدد من العاملين لديها، مؤكداً أن الوزارة لن تأخذ بأي مبررات يسوقها صاحب العمل في طلب إلغاء الغرامة التي يتم إسقاطها عن المنشأة في حال ترتبت بموجب خطأ ارتكبه أي من موظفي الوزارة المعنيين.
وكان صاحب عمل أفاد خلال مراجعته “اليوم المفتوح” بأن مندوب العلاقات العامة العامل لديه أبلغه قبل هربه إلى خارج الدولة صعوبة تجديد بطاقات العمال المنتهية الصلاحية، نظراً لكون إحدى منشآت شريك صاحب العمل المعني مدرجة ضمن قائمة الحظر في الوزارة، وهو الأمر الذي رفض وكيل الوزارة المساعد لشؤون العمل قبوله، موضحاً أن الحظر الذي تفرضه الوزارة على المنشآت المخالفة لا يمنعها من تجديد بطاقات العاملين لديها وأن الوزارة لا تعتد بمبررات أصحاب العمل الذي يحملون مندوبي العلاقات العامة مسؤولية عدم التزامهم بالقانون والقرارات النافذة في سوق العمل.
وأبلغ السويدي أحد مراجعي “اليوم المفتوح “ الذي وردت إليه 30 معاملة أن الوزارة ترد الضمان المصرفي الذي يسدده صاحب العمل عن كل عامل يستخدمه بواقع ثلاثة آلاف درهم في حال انتقال العامل إلى منشأة أخرى بعد انتهاء علاقة العمل أو مغادرته الدولة، مشيراً إلى أن الوزارة لن تعيد الضمان المصرفي إلى صاحب العمل عن العامل الذي يبقى في الدولة متعطلاً عن العمل.
وأضاف السويدي أن الوزارة لن ترفع الحظر المفروض على المنشآت غير المشتركة في نظام حماية الأجور بغض النظر عن عدد العاملين لديها، إلا بعد أن تعمل على تحويل أجور العمال من خلال النظام الذي أكد مجدداً أنه يحمي حقوق ومستحقات العمال، ويوفر الوقت والجهد على أصحاب العمل في إطار تسليمهم لأجور المستخدمين لديهم.


اقرأ المزيد : المقال كامل - «العمل»: الحرمان يفقد العامل مشروعية إقامته - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=43144&y=2011&article=full#ixzz1LYdYrD18

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق