تنبيه هام

مدونة وظائف الامارات مدونة إعلانية مجانية متخصصة في نشر اعلانات الوظائف ولا تقوم بأي عمل تجاري أو وساطة بين المعلن والباحث عن الوظائف.
والاعلان المنشور على مسؤولية المعلن فقط. ولذلك ننبه زائري المدونة عدم دفع أي مبالغ مالية للمعلن قبل التأكد من أنه حائز على التراخيص القانونية المعتمدة في الدولة.

الأربعاء، 1 يونيو 2011

برنامج" الكيت" لتوظيف ذوي الإعاقة

أكمل المقال

برنامج" الكيت" لتوظيف ذوي الإعاقة 
هو مبادرة من هيئة تنمية المجتمع في دبي لتوظيف ذوي الإعاقة وتمكينهم ودمجهم في مجتمع يحترم قدرات الجميع وذلك إيمانا منها بأن ذوي الإعاقة يستحقون الحقوق و المزايا ذاتها التي يستحقها المواطنون الآخرون.
لماذا سمي البرنامج ب "الكيت"...؟
الكيت هو التسمية المحلية التراثية لقارب صغير يلحق بالسفينة على شكل قارب نجاة، و يكون دائما في حالة استعداد، ويستخدمه النوخذة (الربان) عادة في تنقلاته بين السفينة والميناء.
ما هو الرابط بين الكيت و بين برنامجنا..؟
رغم صغر حجم القارب و رغم سكونه الكامن، فلوجوده أهمية بالغة إذا تم تمكينه و الاستفادة منه، فهو وسيلة النجاة للبحارة، و هو أداة يعتمد عليها  النوخذة. وكذلك الفرد من فئة  ذوي الإعاقة، فإن لديه من القدرات ما تجعله إنسانا فاعلا في مجتمعه، قادرا على العطاء و الإنتاج إذا تم تمكينه ووضعت قدراته حيز التنفيذ و أعطي الفرص المناسبة في مجتمع يقدر التنوع و الاختلاف.
هدف  البرنامج
أصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة القانون الاتحادي رقم (29) في شأن ذوي الاحتياجات الخاصة والذي يهدف إلى كفالة حقوق أصحاب الاحتياجات الخاصة وتوفير جميع الخدمات في حدود ما تسمح له قدراتهم وإمكانياتهم، وتكفل الدولة لهذه الفئة المساواة بيهم وبين غيرهم من أفراد المجتمع في التشريعات وبرامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتتخذ الدولة التدابير المناسبة لمنع التميز بينهم على أساس كونهم من ذوي الاحتياجات الخاصة.
وقد تم تعديل القانون في ديسمبر 2009 ليصبح قانون حقوق ذوي الإعاقة بدلاً من حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة لضمان حقوق هذه الفئة بشكل خاص. و صادقت دولة الإمارات العربية المتحدة على الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الصادرة من الأمم المتحدة في 19 مارس 2010.
يهدف برنامج "الكيت" لتوظيف ذوي الإعاقة إلى منح هذه الفئة فرصة عادلة للدخول إلى سوق العمل وإيجاد الوظائف التي تناسب مؤهلاتهم العلمية وقدراتهم الجسدية في الهيئات والمؤسسات الرائدة في القطاعين الحكومي والخاص و توفير التدريب المناسب لتعزيز مهاراتهم الشخصية ورفع الوعي بالإعاقة و ما يتعلق بها من موضوعات داخل المجتمع بالإضافة إلى دعم جهود دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام ودبي بشكل خاص في هذا المجال.
 الرغم من الإنتاجية العالية والأداء المتميز لهذه الفئة في الهيئات الحكومية والخاصة، ما زالت هناك فجوة اجتماعية مرتبطة بتوظيفهم وتمكينهم في المجتمع.
 توظيف ... تأهيل ... تمكين... دمج
يقدم برنامج "الكيت" للباحثين عن العمل من ذوي الإعاقة ولأصحاب العمل الخدمات التالية:
 للباحثين عن وظيفة:
تقييم ذوي الإعاقات المتقدمين لوظيف
  يخضع المرشحون للوظيفة إلى تقييم مهني لتحديد قدراتهم ومهاراتهم الحالية وأية صعوبات قد تشكل تحدياً لهم في مكان العمل، ثم يتم رفع التوصيات وفقاً لنتائج التقييم. كما تقوم هيئة تنمية المجتمع بإعداد ملفات شخصية خاصة بكل مرشح لتسهيل العثور له على الوظيفة الملائمة
المساعدة خلال المقابلة وفي إعداد السيرة الذاتي
   يقوم الفريق العمل المسؤول عن البرنامج بمساعدة المرشح في إعداد سيرته الذاتية التي تغطي كافة المعلومات الأساسية بالإضافة إلى المعلومات الخاصة بقدراته وإعاقاته وطبيعة المساعدة التي يحتاج إليها في مكان العمل. كما يقوم الفريق بترتيب مقابلات العمل، ويتخذ الإجراءات اللازمة لتأمين المساعدة الملائمة (مترجم لغة الإشارة على سبيل المثال) والمشورة للمرشح عند الحاجة.
الحصول على مرشد خاص
   يحصل كل مرشح يتم توظيفه لدى أي من الشركاء في البرنامج على مرشد خاص به. ويحرص فريق العمل المسؤول عن البرنامج على التنسيق مع المرشد باستمرار لمتابعة التقدم الذي يحرزه المرشح ومراقبة وضعه خلال الأشهر الستة الأولى من التوظيف
التدريب على أداء الوظيف
  إذا أظهر التقييم أن المرشح بحاجة إلى التدريب قبل البدء بالعمل، يقوم فريق العمل بما يلزم لتوفير التدريب المهني اللازم في مختلف المجالات مثل مهارات استخدام الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية وغيرها من المتطلبات المهنية الأخرى. بالإضافة إلى ما سبق، يؤّمن الفريق أيضاً التدريب الفردي لفئات محددة من ذوي الإعاقات (الإعاقات البصرية والسمعية)
الاستشارات  المهني
يقدم فريق العمل المشورة المهنية للمرشحين قبل البدء بالعمل وبعده، بما يضمن إنتاجية عالية وأداء مستدام.

 لأصحاب العمل:
سهولة الوصول
 يقوم فريق العمل المسؤول عن البرنامج بتفقد مكان العمل وبيئته للتأكد من توافقهما مع احتياجات كل مرشح، وذلك بناءً على طلب من صاحب العمل قبل أن يبدأ المرشح بأداء مهامه الوظيفية. بعدئذٍ يتم رفع تقرير شامل بجميع التوصيات إلى صاحب العمل المعني
التوعية عن مفهوم الإعاقة بشكل عام
  يقوم فريق العمل بحملات توعية متعددة حول مختلف أنواع الإعاقات والاحتياجات الخاصة بشكل عام لكافة الشركاء قبل توظيف أي فرد من ذوي الإعاقات، وذلك نزولاً عند رغبتهم.
التدريب الخاص لتلبية احتياجات محدّدة
 تدريب المرشد:
يقدم فريق العمل خدمات تدريبية خاصة للمرشدين بهدف تعزيز قدرات المرشحين من ذوي الإعاقات وتلبية احتياجاتهم الخاصة، إلى جانب تحقيق توقعات أصحاب العمل. 
  التدريب الجماعي:
يقدم فريق العمل خدمات تدريبية خاصة، بناءً على طلب أصحاب العمل المعنيّين، لتدريب الزملاء الذين سيعملون مع المرشح على الأساليب المثلى للتعامل مع ذوي الإعاقة تبعا لاحتياجاتهم الخاصة و وصولا بهم إلى المستوى المطلوب من الأداء.
الخدمات الاستشارية الخاصة بتوظيف ذوي الإعاقات
 يقدم فريق العمل خدمات الاستشارة المهنية لمعالجة الصعوبات التي قد تطرأ في مجال توظيف ذوي الإعاقات، وذلك بناءً على طلب صاحب العمل المعنيّ

لتقديم طلبات التوظيف, الرجاء تحميل طلب التوظيف من هنا, ثم تعبئته وارساله على البريد الإلكتروني التالي:elkayt@cda.gov.ae

 وللمزيد من المعلومات الرجاء  الاتصال عل الرقم المجاني 8002321
 أو عن طريق البريد الالكتروني :info@cda.gov.ae
المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق