تنبيه هام

مدونة وظائف الامارات مدونة إعلانية مجانية متخصصة في نشر اعلانات الوظائف ولا تقوم بأي عمل تجاري أو وساطة بين المعلن والباحث عن الوظائف.
والاعلان المنشور على مسؤولية المعلن فقط. ولذلك ننبه زائري المدونة عدم دفع أي مبالغ مالية للمعلن قبل التأكد من أنه حائز على التراخيص القانونية المعتمدة في الدولة.

الاثنين، 3 أكتوبر 2011

وظائف جريده الخليج الاثنين 3\10\2011 , اخبار الوظائف

أكمل المقال

وظائف جريده الخليج الاثنين 3\10\2011
 اخبار الوظائف
%77,3 من خريجات "تقنية دبي" يحصلن على وظائف

وصلت نسبة توظيف خريجات كلية التقنية بدبي إلى 3 .77%، وهي نسبة مرتفعة عن المعدلات السابقة، بل قد تكون الأعلى بين الكليات على مستوى الدولة، وذلك بحسب ربيعة بخعازي مشرفة مركز التدريب المهني في كلية التقنية للطالبات بدبي، والتي أشارت إلى الارتفاع في معدل الخريجات اللاتي حصلن على وظائف مقارنة بالعام المنصرم، وذلك يعود إلى المتابعة الحثيثة للخريجات من قبل المركز، إضافة إلى المستوى الأكاديمي الذي تتمتع به الطالبات والدورات التدريبية التي يتلقونها إلى جانب الدراسة .

وقالت إنه يوجد قسم في مركز التدريب المهني لمتابعة الخريجات، وهو مختص بهذا الشأن حيث يقوم بالمتابعة والاهتمام والبحث عن الفرص المناسبة للخريجة .

وعلى صعيد آخر، فالمركز لديه علاقات متينة مع شركائنا من الشركات بالقطاع الخاص والحكومي، وهناك اتفاقيات تفاهم بهذا الخصوص لتوفير فرص مناسبة للطالبات .

وحول كيفية الترشح للوظائف تجيب بخعازي، هناك موقع للوظائف الشاغرة تابع للكلية باستطاعة الطالبة الدخول اليه والتسجيل فيه بعد تسجيل جميع بياناتها وسيرتها الذاتية، والخبرات ومن ثم يصار إلى متابعة هذه الطلبات وفرزها .

وتؤكد بخعازي أهمية الشراكة المجتمعية، مشيرة إلى أن المركز المهني يتعاون مع المنظمات الرئيسة الحكومية والخاصة لدعم الطالبات أثناء دراستهن في الكلية . حيث يقدم الراعي راتباً شهرياً ثابتاً للطالبة، مقابل أن تعمل الطالبة في المستقبل لدى الراعي أو صاحب العمل وفق الشروط المتفق عليها في العقد .

ويقوم معظم أرباب العمل الرعاة بتوظيف الطالبات المستفيدات من برنامج التمويل بعد تخرجهن من الكلية . وعلى صعيد آخر، تشير بخعازي إلى وجود “كورس” إجباري يعتبر نجاح الطالبات فيه مطلباً رئيسياً يدخل ضمن المناهج الدراسية للكلية، ويتوجب على الطالبة أن تنهيه بنجاح كي تستطيع التخرج، حيث يطلب من الطالبة أن تنتسب إلى إحدى المؤسسات أو الشركات لمدة 8 أسابيع، ويتم متابعة أدائها الوظيفي، وتقدم الشركة تقريراً بهذا الخصوص يرفع إلى الكلية، وهو بمنزلة عمل حقيقي حيث يمكن للطالبة ممارسة ما تعلمته في الحصص الدراسية وتطبيقه عملياً، مما ينعكس بالفائدة على الخريج مستقبلاً .

"تنمية" تطلق برامج لتأهيل الباحثين عن عمل

تطلق هيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية “تنمية” برامجها التدريبية الخاصة بالربع الأخير من العام الجاري، التي تتضمن 3 دورات تدريبية متخصصة، تستهدف تدريب وتأهيل مجموعة من المواطنين الباحثين عن عمل وفقا للمعايير الدولية المعتمدة، وتزويدهم بالمهارات الوظيفية لتحسين الأداء، والارتقاء بمعارفهم المتعلقة بمتطلبات سوق العمل .

وأكدت هيئة “تنمية” أنها تسعى إلى تدريب وتمكين الباحثين عن عمل، ضمن استراتيجيتها الجديدة التي تم اعتمادها من مجلس الوزراء مؤخرا،  والتي تعزز وتمكن الموارد البشرية الوطنية لكي تصبح قوة عمل مؤهلة ذات الكفاءة والتنافسية، مشيرة إلى أنها تنظر إلى تدريب الباحثين عن عمل بأهمية بالغة، لذا يتم تصميم البرامج التدريبية للتوافق مع متطلبات سوق العمل .

وأشارت وداد أحمد الشملان، مديرة وحدة التدريب بهيئة “تنمية” إلى أن تخطيط وتصميم هذه البرامج التخصصية للباحثين عن عمل من المواطنين جاء بعد دراسة لاحتياجات سوق العمل من الوظائف ومتطلباتها، وبعد لقاءات عديدة مع أصحاب العمل من كافة القطاعات، ليتم تحديد المهارات المطلوبة للوظائف المستهدفة والمتوفرة في سوق العمل، وللموازنة مابين العرض من كوادر مواطنة مدربة جاهزة للعمل، ووظائف شاغرة في القطاع الخاص بشكل خاص .

وأضافت أن جميع البرامج احتوت على التدريب العملي في القطاع الخاص والمتلائم مع كل برنامج تدريبي ليتم تعزيز المهارات المكتسبة بالممارسة العملية، وحتى يتم تسويق الباحثين لأصحاب العمل، مشيرة إلى أنه قد تم التعاون مع جهات تدريبية رائدة تنتهج معايير عالمية في التدريب بحيث نضمن حصول المواطن على شهادة عالمية تمكنه من المنافسة في سوق العمل، وتضمنت البرامج على الإرشاد والتوجيه المهني الجماعي والفردي حرصا منا على ضمان الاستفادة القصوى من هذه البرامج، وللتأكيد على أهمية التخطيط المهني للأفراد .

وأعلنت أن الهيئة بصدد إطلاق كتيب خاص بهذه البرامج التدريبية، لتوفير كافة المعلومات والتفاصيل اللازمة، التي يحتاجها المتدرب مثل مدة البرنامج ومدة التدريب العمل ومواقع تنفيذها، مشيرة إلى أنه سوف تقوم بتنفيذ هذا البرنامج مجموعة من المراكز التدريبية المعتمدة في الدولة، والتي تتمتع بخبرة ممتازة وواسعة في تنفيذ هذه البرامج .

وأوضحت مديرة وحدة التدريب أن البرنامج الأول يتضمن “أساسيات العمل” وتم تصميمه لفئة ما دون الثانوية العامة، لأنه يكفل تزويد الباحثين عن عمل بالمهارات والمعرفة  المطلوبة للعمل، وهو برنامج يستمر لمدة 59 يوماً، سيتم خلاله التركيز على تطوير اللغة الإنجليزية ومهارات الحاسب الآلي، والمهارات الشخصية التي تتضمن مهارات التواصل مع الآخرين،  وأدوات التطوير الذاتي والسلوكيات وأخلاقيات المهنة، بالإضافة إلى خدمة العملاء .

أما البرنامج الثاني فهو “برنامج المهارات الإدارية الأساسية” ليناسب فئة الثانوية العامة، وحملة الشهادات الجامعية غير مطلوبة في سوق العمل، ويتم من خلال هذا البرنامج الذي يمتد لمدة 47 يوماً تأهيل مجموعة من الباحثين عن عمل لإيجاد فرصة العمل كمنسقين للأعمال الإدارية المختلفة، كإدارة الموارد البشرية في القطاع العام والخاص، ويتم في هذا البرنامج  إكسابهم المفاهيم الأساسية المتعلقة بعمل الموارد البشرية، ومهارات التواصل مع الآخرين وتدريبهم على المهارات المطلوبة، بحيث تمكنهم من تأدية وظائفهم المستقبلية في إدارة الموارد البشرية على أكمل وجه، وتكمن الأهداف التفصيلية لهذا البرنامج إعداد وتأهيل المشاركين للعمل بوظيفة في إدارة الموارد البشرية بمنشآت الأعمال، من خلال التعرف إلى الإطار العام المتكامل للوظيفة والمفاهيم الحديثة في إدارة الموارد البشرية .

وبينت أن البرنامج الثالث سيتم تنظيمه تحت عنوان “برنامج المحاسبة”، الذي يستهدف حملة الدبلوم و الجامعيين، ويعمل على تأهيل عدد من المواطنين للعمل في هذا المجال بوظيفة مساعد محاسبة في أقسام المحاسبة في إدارة الموارد البشرية في القطاعات المختلفة، يكتسب الملتحق بالبرنامج التدريبي خلال 49 يوماً المفاهيم الأساسية المتعلقة بعمل المحاسبة المالية، وتدريبهم على أنظمة الحاسب الآلي والمحاسبة العالمية، ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط بل يمتد إلى مهارات التواصل مع الآخرين وأدوات التطوير الذاتي واللغة الإنجليزية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق